الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
ظاهرة الاغتراب في شعر عنترة بن شداد ( دراسة موضوعية فنية)
The phenomenon of alienation in the poetry of Antara Bin Shaddad (objective technical study)
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تناولت هذه الأطروحة (ظاهرة الاغتراب في شعر عنترة بن شداد، دراسة موضوعية وفنية)، عبر تقصي مضامين هذه الظاهرة فيه، والكيفيات الفنية التي عبر بها عنها، والإفادة من كل ذلك في تعزيز نسقية القراءة والتأويل وإنتاج الدلالة وفق منهج تكامليّ، بهدف الكشف عن طبيعة الاغتراب في شعره، والتفسير الكلي –في ضوئها- لتصرفاته الشعرية شكلا ومضمونًا، ولتحقيق هذا الهدف قسمت الدراسة إلى تمهيد نظري، وفصلين، وخاتمة، أما (التمهيد النظري) فتناول (الاغتراب مفهومه وطبيعته)، مشتملا على تعريفه لغة واصطلاحا، وموجز حول فلسفة الاغتراب قديما وحديثًا، ثم نبذة عن معالم الاغتراب في الشعر الجاهلي عمومًا، وشعر عنترة العبسي خصوصًا، فيما حلل الفصل الأول (أنماط الاغتراب في شعر عنترة)، وفيه تجلى وجود ثلاثة أنماط من الاغتراب في شعره، هي: الاغتراب النفسي، والاغتراب الزماني والمكاني، والاغتراب الاجتماعي، وقد لجأ عنترة بموجب هذه الأنماط إلى سد ثغرات النقص الناجمة من العقد الدونية التي فُرضت عليه كالنسب واللون والعبودية، عن طريق حديثه الشعري عن البطولة الفردية، وإثبات الذات عبر تكريس مجموعة من القيم الاجتماعية السوية، وتحدث الفصل الثاني عن (البنية الفنية وعلاقتها بالاغتراب في شعر عنترة)، وفيه تبين أن عنترة عبر عن اغترابه بمجموعة من البنى الفنية أبرزها: الصورة الشعرية والإيقاع الداخلي والخارجي، والتكرار اللفظي والثنائيات الضدية (كثنائية الماضي/الحاضر، وثنائية الأنا/الآخر-الحبيبة، وثنائية العفة/الجرأة، وثنائية العبودية/الحرية)، كما تبين أن اتكاء عنترة على الاغراض الشعرية العامة؛ لم يمنعه من استخدام الطابع السردي في رسم التتابع الحدثي، والحوار والوصف السردي، وتوصيف الزمن والمكان والشخصيات.
المشرف
:
د. عبدالحكيم بن راشد الشبرمي
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, June 2, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
زهير عبدالله مدخلي
Madkhali, Zuhair Abdullah
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46272.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث