تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
ظاهرة الاحتراق الوظيفي في المنظمات الحكومية الصحية (دراسة استطلاعية على الموظفين الإداريين بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة)
The Phenomenon of Job Burnout in Public Health Organizations (An Exploratory Study on The Administrative Staff at King Abdulaziz University Hospital in Jeddah)
 
الموضوع : كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم الإحتراق الوظيفي و أبعاده، و التعرف درجة وجود ظاهرة الإحتراق الوظيفي في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز و أسبابها و مصادرها لدى الموظفين الإداريين العاملين و السبل الكفيلة لعلاجها، وتقديم التوصيات التي تمكن القيادات الادارية في المنظمات الصحية على مواجهة ظاهرة الاحتراق الوظيفي و الحد منها و التعامل معها بإيجابيه. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة الاستطلاعية وتم إعداد استبانه على عينة عشوائية من الموظفين الإداريين العاملين بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة، وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة (263) موظف وموظفة، وقد وزعت استبانات الكترونية، وتمت الإجابة على( 143) استبانه، أي بنسبة 90% من عينة الدراسة و التي كانت (159) موظف و موظفة. توصلت الدراسة إلى ان العاملين في الوظائف الإدارية بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز يعانون بصفة عامة درجات متوسطة من الاحتراق الوظيفي، حيث أن مصادر "الاحتراق الوظيفي" تؤثر بنسبة متوسطة على الموظفين، كما توصلت الدارسة الى ان جنس الموظف (ذكر/ أنثى) لا يؤثر على مستوى "الاحتراق الوظيفي "بأبعاده الثلاثة ، كما توصلت الدارسة الى أن فئة المتزوجين كانت أقل معاناة من الاحتراق من الفئات الأخرى، كما توصلت الدارسة أن المـوظفين ذوي سنين الــخبرة مـــن (11- 15) سنة فأكثر أقل معاناة من الإحتراق من الموظفين ذوي سنين الخبرة من (1- 10) سنوات، كلما زاد تقبله لوظيفته و رضاه و تصبح طموحاته و توقعاته من عمله أكثر واقعية. وقد أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على البعد الديني و ضرورة التسلح بالصبر و التقوى و العمل بما وصانا به رسولنا الكريم و الإخلاص في العمل، و العمل على تخفيف عن عاتق الموظفين، وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، اعطاء الشخص المعلومات التي يحتاجها عند توظيفه، لكي تساعده على فهم دوره الوظيفي و ادراكه لعمله، و تحديد دوره الوظيفي، و تقديم دورات تدريبيه للموظفين في فن التعامل مع العملاء و كيفية التغلب على مشكلات العمل لكافة الموظفين في المستويات الادارية المختلفة و العمل على اشراك العاملين في مختلف المستويات الاداريه، و اعادة النظر في اللوائح و الانظمة الادارية بدافع تغيرها لحل مشاكل الاحتراق الوظيفي كالأجور، اعادة تحديد ساعات العمل، حصول الموظفين على الحوافز سواء كانت مادية او معنويه، نظام الاجازات حيث تُتعطى اجازات كافية للموظفين، استشارة الموظفين و اشراكهم الرأي بالانظمه و اللوائح التنظيميه و عند اصداد قرارات جديدة تخصهم، توفير سبل الراحه لهم بما يتماشى مع مصلحة العمل. 
المشرف : د. زينب عبدالرحمن السحيمي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1437 هـ
2016 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, June 8, 2016 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نهى طلال خاطرKHATER, NOHA TALAباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 39215.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث